أعلان الهيدر

الرئيسية الصحف الجزائرية الأكثر مقروئية على الأنترنت سنة 2014

الصحف الجزائرية الأكثر مقروئية على الأنترنت سنة 2014

ترتيب الجرائد والمواقع الإخبارية الجزائرية الأكثر مقروئية على الأنترنت لعام 2014


عرفت سنة 2014 تراجع طفيف من حيث مقروئية أكبر الصحف الجزائرية على الأنترنت، والسبب الأول لذلك يعود لإطلاق هذه الصحف لقنواتها الفضائية ماجعل المواطن الجزائري ينتقل لمطالعة جديد الأخبار على القنوات الفضائية بدلا من تصفح مواقعها على الأنترنت.

وفيما يلي نبرز ترتيب مواقع الجرائد الجزائرية من حيث عدد الزوار لمواقعها على الأنترنت مع الإشارة إلى أن ترتيب المواقع على الأنترنت لايعبر بالضرورة على حجم مقروئية الصحف الورقية.
ملاحظة: الإحصائيات مأخوذة بتاريخ 11 جانفي 2015

1. موقع الشروق أون لاين:


إحتل موقع الشروق أون لاين الواجهة الإلكترونية لموقع جريدة الشروق الجزائرية المرتبة الأولى من حيث أعداد زواره سنة 2014 واحتل المرتبة الثالثة عشر من حيث ترتيب المواقع التي يزورها الجزائريين (يتصدرها موقع فيسبوك يليها موقع يوتيوب ثم محرك البحث قوقل) والمرتبة 2,290 عالميا (يتصدر الترتيب العالمي محرك البحث قوقل). ومن يزور الموقع 79.5% من الجزائر، 5.2% من فرنسا، 1.6% من كندا، 1.6% من الإمارات العربية المتحدة، 1.6% وتتوزع النسبة المتبقية على باقي دول العالم.
ويمكن إرجاع تراجع موقع الشروق مقارنة بالسنوات الماضية التي وصل فيها للمرتبة السادسة من حيث المواقع التي يزورها الجزائريين و المرتبة 1200 عالميا، إلى إطلاق قناة الشروق الفضائية، والتحميل الثقيل جدا للموقع بعد تغيير تصميمه وخاصة المواقع الفرعية كموقع الرياضة وموقع جواهر الشروق.

2. موقع الهداف:

بعدما كان موقع الخبر يحتل المرتبة الثانية تراجع للخلف ليصبح موقع الهداف يحتل المرتبة الثانية والمرتبة 16 من حيث المواقع التي يزورها الجزائريون والمرتبة 2,789 عالميا مع العلم أن موقع الهداف كان في وقت سابق وصل إلى المرتبة العاشرة من حيث المواقع التي يزورها الجزائريون.
86.4% من زوار موقع الهداف يأتون من الجزائر، 5.2% من فرنسا، 1.8% من بلجيكا، 1.2% من المملكة المتحدة والبقية موزعة على مختلف دول العالم.

3. مواقع الخبر:

احتل موقع جريدة الخبر المرتبة الثالثة في ترتيب الصحف الجزائرية الأكثر مقروئية على الأنترنت والمراتب 17 في الجزائر و 4,013 عالميا. وبهذا يتراجع موقع الخبر كثيرا مقارنة بترتيبه في السنوات الماضية أين كان يحتل المرتبة الأولى في الصحف الجزائرية وترتيب أقل من 1200 عالميا. ويرجع سبب هذا التقهقر الكبير في زوار موقع الخبر إلى تصميمه السيئ والمتخلف كثير مقارنة بتصميم المواقع الإخبارية الحديثة ما أدى بالزوار لهجره. 80.4% من زوار الموقع يأتون من الجزائر، 5.9% من فرنسا، 1.8% من الإمارات العربية المتحدة، 1.4% من قطر، 1.3% من المملكة العربية السعودية والنسبة المتبقية من مختلف دول العالم.

4. موقع النهار أون لاين:

جاء موقع النهار أون لاين رابعا في ترتيب الجزائرية وفي المرتبة 20 من حيث المواقع التي يزورها الجزائريون والمرتبة 5,252 من حيث عدد الزوار ليسجل هو الأخر تراجع معتبر من حيث أعداد الزوار. 91.4% من زوار الموقع يأتون من الجزائر 2.6% من فرنسا، 1.0% من بلجيكا، 0.7% إيرلندا، 0.6% من كندا. هذه الإحصائيات تبين أن الجزائريين المقيمين في الخارج والأجانب المهتمين بأخبار الجزائر لا يعتمدون كثيرا على موقع الشرووق كمصدر للأخبار رغم إحتوائه على نسخ بالفرنسية والإنجليزية.

5. موقع جريدة البلاد:

إحتل موقع جريدة البلاد المرتبة الخامسة في ترتيب الجرائد الأكثر مقروئية، لكنه جاء في المرتبة واحد وأربعون في الجزائر وهي مرتبة متأخرة مقارنة بباقي الجرائد والمرتبة 9,138 عالميا.
سجل موقع البلاد في السنة الماضية نسبة نمور كبيرة في أعداد زواره على الأنترنت في صورة لاتعكس حجم مقروئية الجريدة الورقية ويعود هذا للاستثمار الكبير في الاشهار لأخبار الجريدة على الفيسبوك وتعاقدها مع عدة صفحات جزائرية شهيرة على الفيسبوك لنشر روابط لمواضيعها عليها. ماأدى لزيادة شعبية الجريدة على النت.
88.8% من زوار موقع جريدة البلاد يأتون من الجزائر، 3.4% من السعودية، 1.5% من قطر، 1.2% من فرنسا، 1.2% من الإمارات وباقي النسبة موزعة على عدة دول من العالم.

6. موقع كل شيئ عن الجزائر:

موقع كل شيئ عن الجزائر أو tsa-algerie هو جريدة إلكترونية تصدر بالغة الفرنسية لكنها لاتصدر في شكل مطبوع أي أنها جريدة إخبارية إلكترونية ولا تملك جريدة ورقية، يحتل الموقع الإخباري المرتبة السادسة من حيث عدد الزوار إذا إعتبرناه كجريدة وهو بالتالي أول موقع إخباري فرنسي من حيث أعداد الزوار. موقع كل شيئ عن الجزائر أخذ شهرة كبيرة بعد الضجة الكبيرة التي أخذتها تصريحات الأمين العام للأفالان عمار سعيداني قبل رئاسيات 17 أفريل التي اتهم فيها الجنرال توفيق مدير المخابرات الجزائرية بعرقة ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لعهدة رئاسية رابعة، فبعد أن تناقلت مختلف الوسائل الجزائرية هذه التصريحات كثيرا شهد الموقع أعداد كبيرة من الزوار تحولت نسبة مهمة منهم لقراء دائمين للموقع. الموقع جاء في المرتبة 55 في الجزائر والمرتبة 12,258 عالميا.
75.4% من زوار الموقع يأتون من الجزائر، 11.7% من فرنسا، 4.5% من كندا، 1.0% من بلجيكا، 1.0% من الولايات المتحدة الأمريكية والبقية من أغلب دول العالم

7. موقع جريدة الوطن:

جريدة الوطن الناطقة بالفرنسية هي رابع أكبر جريدة مطبوعة من حيث المقروئية لكن على الأنترنت إحتلت المرتبة السابعة من حيث مقروئية الجرائد والمواقع الإخبارية الجزائرية، والمرتبة 63 في الجزائر و 13,828 عالميا. 66.8% من زوار الموقع يأتون من الجزائر، 16.3% من فرنسا، 3.6% من كندا، 1.9% من بلجيكا، 1.6% من إنجلترا.

8. موقع le buteur:

موقع le buteur هو النسخة الفرنسية لجريدة الهداف، لكن ليس بأخبار مترجمة من النسخة العربية بل هو جريدة كاملة بصحفييها ومصوريها وباقي التقنيين مثل الجريدة العربية الموقع الرياضي الإخباري جاء في المرتبة الثامنة من حيث مقروئية الجرائد على الأنترنت، وفي المرتبة 70 في الجزائر و 13,823 عالميا. 76.9% من زوار الموقع من الجزائر، 13.0% من فرنسا، 2.1% من كندا، 1.5% من إيطاليا والبقية موزعة على أغلب دول العالم.

9. موقع جريدة Competition:

إحتل موقع جريدة Competition الرياضية الناطقة بالفرنسية المرتبة الثامنة في ترتيب الجرائد الجزائرية الأكثر مقروئية على الأنترنت لعام 2014، لكنه جاء متأخرا كثيرا في قائمة المواقع التي يزورها الجزائريون حيث جاء في المرتبة 104، عالميا في المرتبة 24,434.
88.5% من زوار الموقع يأتون من الجزائر، 7.5% من فرنسا، 1.0% من كندا، 1.0% من كندا، 1.0% من المملكة المتحدة.

10. موقع Liberté:

موقع جريدة ليبرتي الناطقة بالفرنسية  جاء في المرتبة العاشرة من حيث مقروئية الصحف الجزائرية، وفي المرتبة 134 في الجزائر والمرتبة 23,282 عالميا.
75.9% من زوار الموقع يأتون من الجزائر، 13.2% من فرنسا، 1.6% من بولندا، 1.4% من المملكة المتحدة، 1.1% من بلجيكا.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الترتيب إعتمد على مصادر إحصائيات عالمية لكنها تبقى ليست إحصائيات دقيقة بنسبة 100% لأننا لم نطلع على الإحصائيات الداخلية الدقيقة لزوار هذه المواقع.

بنظرة سريعة على قائمة الجرائد والمواقع الإخبارية الجزائرية الأكثر مقروئية على الأنترنت نلاحظ سيطرت مواقع الجرائد الورقية على المراكز العشرة الأولى ويعود هذا بالأساس لضعف مداخيل مواقع الأنترنت من الإشهار في الجزائر مايبعد المهتمين بالمجال من إطلاق مواقع إخبارية على الأنترنت لأنها لن تتمكن من تغطية تكاليفها التشغيلية. ونلاحظ أيضا سيطرت المواقع العربية على المراتب الخمسة الأولى في حين إحتلت المواقع الفرنسية المراتب من المرتبة السادسة إلى العاشرة.

طالع أيضا: أكثر 10 مواقع جزائرية وعالمية زيارة من الجزائريين لسنة 2013

يتم التشغيل بواسطة Blogger.