أعلان الهيدر

الرئيسية محاضر قضائية على جريدة الشروق لتسديد ديون بقيمة 70 مليار سنتيم.

محاضر قضائية على جريدة الشروق لتسديد ديون بقيمة 70 مليار سنتيم.

نشر موقع Algérie 1 وثائق تبين الوضعية المالية لمجمع الشروق، حيث تبين الوثائق أن جريدة الشروق اليومي غارقة في الديون خاصة مع المطابع العمومية التي تتولى عملية طباعة جريدة الشروق كونها تطبع في مطابع الدولة، على عكس بعض الجرائد مثل جريدة الخبر وجريدة الوطن التي تملك شركات طباعة خاصة بها.

وفي مقال موقع Algérie 1 المدعم بوثائق لمحاضر قضائية صادرة عن محكمة حسين ومنشورة من قبل مصالح بلدية القبة التي يتواجد مقر الشروق بها، تم تبيين أن مؤسسة الشروق على عاتقها ديون بحوالي 70 مليار.

وتبين إحدى الوثائق القضائية حكم قضائي يقتضي بدفع مؤسسة الشروق 13 مليار سنتيم لصالح شركة الطباعة بالجزائر وبالتحديد 131.993.265,38 دج. وتم نشر هذا الحكم القضائي من قبل بلدية القبة بعد رفض إدارة الشروق استلام الحكم. 

بينما الحكم القضائي الثاني يلزم مؤسسة الشروق للإعلام والنشر بدفع حوالي 15 مليار وتحديدا 149.767.054.47 دج وبهذا يكون مجموع الحكمين القضائين حوالي 28 مليار.

وإلى جانب مبلغ 28 مليار سنتيم، على مؤسسة الشروق ديون أخرى نحو نفس شركات الطباعة بقيمة 42 مليار سنتيم حسب المصدر دائما، وبالتالي يصبح مجموع الديون التي على عاتق جريدة الشروق لقاء طبع الجريدة 70 مليار سنتيم نحو المطابع العمومية للجزائر العاصمة ووهران. بينما لم يشر المصدر لأي معلومات بخصوص إن كانت الجريدة مدينة أيضا لصالح المطابع العمومية للشرق والجنوب.

وحسب مصادر من داخل جريدة الشروق صرحت للمصدر فإن أموال أكبر جريدة في الجزائر من حيث حجم السحب تم تخصيصها لتمويل القنوات الفضائية الثلاثة التي أطلقها مجمع الشروق وهي قنوات الشروق نيوز، الشروق تي في وبنة تي في.

وحسب المصدر دائما فقد خصص المجمع مصاريف كبيرة لشراء مسلسل عاشور العاشر، حيث تم إقتناؤه بمبلغ 24 مليار سنتيم، وهي لايدفعها حتى التلفزيون العمومي ENTV لقاء مسلسل مشابه. وهي سياسة بريستيج يتبعها المجمع تسبب مشاكل مالية كبيرة للمجمع الذي واصل في سياسته من خلال شراء حقوق الدوري البلجيكي لكرة القدم منذ شهر أوت الماضي.

وأشار موقع Algérie 1 إلى معاناة كل من شركة الطباعة بالجزائر وشركة الطباعة بوهران العمومية من مشاكل مالية كبيرة بسبب الفواتير الغير مدفوعة من قبل عديد الجرائد الوطنية، لكن تبقى ديون جريدة الشروق هي الأكبر حيث تمثل 87% من إجمالي الديون حسب المصدر دائما.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.